أهميّةُ الفهمِ المقاصديّ للسُّنّةِودَورُه في التّرجيحِ وتقليلِ الخلافِ الفقهيِّ

المؤلفون

  • ناصر الدّين محمّد الشّاعر أستاذ مشارك في الفقه والتّشريع، كلّيّة الشّريعة – جامعة النّجاح الوطنيّة – فلسطين
  • Khaled Ghazi Toukhi طالب في برنامج دكتوراه الفقه وأصوله- جامعة النجاح الوطنية- فلسطين

DOI:

https://doi.org/10.51930/jcois.21.2025.82.0204

الكلمات المفتاحية:

الاجتهادُ المقاصدي، ، فِقهُ السُّنّةِ، التَّعارُضُ والتَّرجيحُ

الملخص

تتناول هذه الدراسةُ "الفهمِ المقاصديِّ للسُّنةِ النبويّةِ"، للتعريفِ بهذا المنهجِ الاجتهادي ومدى أخذِ العلماءِ به قديماً وحديثاً في العمليةِ الاجتهاديةِ عامّةً وفي التعاملِ مع السُّنة خاصّةً. ونعني "بالفهمِ المقاصديِّ للسُّنةِ" تفسيرَها وفهمَها واستنباطَ الأحكامِ منها وإلحاقَ المستجداتِ بها على وَفقَ حِكَمِ الشريعةِ ومَراميها وغاياتِها وأهدافِها العامّةِ والخاصّةِ، بالإضافة إلى ظاهر النص فيها. وبهذا تُفهم النُّصوصُ الشرعيةُ والسُّنةُ على وجهِ الخُصوص، في إطار تلك المقاصدِ التي يَدلُّ عليها استقراءُ الشريعةِ وأساليبُ اللغةِ وسياقاتُ الخطاب وسائرُ القرائنِ، بدلاً من الجمودِ على ظواهرِ النُّصوصِ. وتهدِفُ الدراسةُ إلى تبيينِ أهميّةِ هذا المنهجِ كمَسلَكٍ لفهمِ الحديثِ النبويِّ الشريفِ فَهماً شاملاً مُعمقاً يَتَّسِقُ مع مرادِ الشارع الحكيم، ويُعينُ على تصويبِ استنباطِ الأحكامِ الشرعيةِ، ويُساعدُ في التَّرجيحِ بينِ النصوصِ التي فيها تَعارضٌ ظاهريٌ، وأثرِ هذا المنهجِ في تَقليلِ الخلافِ الفقهيِّ وتوحيدِ الأُمّة. وقد تمَّ استخدامُ مَنهجِ التّحليلِ الوصفيِّ الاستقرائيِّ، فضلاً عن المَنهجِ المُقارَنِ. كما تمَّ تَتبُّعُ البحوثِ المَنشورةِ بهذا الخصوصِ للإفادةِ بها والبناءِ على ما توصَّلت إليه. وقد افترضَت الدراسةُ أن الفهمَ المقاصديَّ للسُّنةِ، يُصوِّبُ فهمَ النُّصوصِ واستنباطَ الأحكامِ منها، فضلاً عن دَورِها في التَّرجيحِ عندَ التَّعارضِ، وفي تَقليلِ الخِلافِ الفقهيِّ بينَ العُلماء. وقد خَلُصَت الدراسةُ إلى صحة هذه الفرضية، مما يُظهرُ سِعةَ الشريعةِ ومرونتها لاستيعابِ المُستجدّاتِ، ومما يُسهم في توحيد الأُمّة وردم الهُوَّةَ بينَ العلماء.

السير الشخصية للمؤلفين

  • ناصر الدّين محمّد الشّاعر، أستاذ مشارك في الفقه والتّشريع، كلّيّة الشّريعة – جامعة النّجاح الوطنيّة – فلسطين

                الدكتور ناصر الدين محمد الشاعر

    أستاذ مشارك في الفقه والتشريع، كلية الشريعة – جامعة النجاح الوطنية – فلسطين

  • Khaled Ghazi Toukhi، طالب في برنامج دكتوراه الفقه وأصوله- جامعة النجاح الوطنية- فلسطين

    الأستاذ خالد غازي طوخي           

     طالب في برنامج دكتوراة الفقه وأصوله – جامعة النجاح الوطنية - فلسطين           

المراجع

بالاضافة إلى القرآن الكريم، وأمّات كتب الفقه والحديث والمعاجم التي وردت في هذه الدراسة واكتفينا بإيرادها في هوامش صفحات البحث، فقد اعتمدت هذه الدراسة على عددٍ من الكتب والأبحاث المقاصدية والأصولية ذات الصلة بموضوع الدراسة، وهذا كشفٌ بهذه المراجع القاصدية الأصولية المتخصصة.

1- آغا، خلوق ضيف. دور الاجتهاد المقاصدي في ضبط فهم النص. آفاق علمية. 2013.

2- ابن بيه، عبد الله. علاقة مقاصد الشريعة بأصول الفقه. مركز مقاصد الشريعة ومؤسسة الفرقان. 2006.

3- ابن عاشور، محمد، مقاصد الشريعة الإسلامية. (تحقيق: محمد ابن الخوجة). الأوقاف. 2004.

4- بدوي، هشام. المقصد الشرعي وأثره في الترجيح. مجلة الأزهر. الإصدار الثاني، (38). 2023

5- بوحنيك، محمد. مقاصد السنة وأثرها في توجيه مختلف الحديث. مجلة المعيار. 2021.

6- جربكو، عبد الله وآخرون. أثر المقاصد الشرعية في فقه الحديث. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية، (16)(1). 2019.

7- الجندي، سميح. أهمية المقاصد في الشريعة الإسلامية وأثرها في فهم النص. الرسالة، دمشق. 2008.

8- الخادمي، نور الدين. الاجتهاد المقاصدي. وزارة الأوقاف. 1998.

9- الخادمي، نور الدين. علم المقاصد الشرعية. مكتبة العبيكان. 2001.

10- الدريني، فتحي. المناهج الأصولية في الاجتهاد بالرأي. مؤسسة الرسالة. 2013.

11- الدعدر، مبروك. وسطية مقاصد الشريعة في فهم الأحاديث. مجلة المعيار. (25)(57). 2021.

12- دغيم، نعمان. طرق الكشف عن المقاصد. دار النفائس. 2014.

13- الدوسكي، أمين. البيان والاجتهاد المقاصدي عند الجويني. مجلة الجمعية الفقهية السعودية، (41). 2017.

14- الريسوني، أحمد. نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي. الدار العلمية. 1992.

15- الريسوني، أحمد. مقاصد المقاصد. الشبكة العربية للأبحاث والنشر. 2013.

16- الريّس، إبراهيم. فهم السنّة النبوية في ضوء المقاصد الشرعية. مجلة المعيار. (25)(57). 2023.

17- الزحيلي، محمد. مقاصد الشريعة. دار المكتبي. 1998.

18- الزركشي، بدر الدين. البحر المحيط في أصول الفقه. دار الكتبي. 1994.

19- زهلان، نور محمد. أثر المقاصد في الخلاف الفقهي وتطبيقاته. المنظومة. 2014.

20- السباعي، مصطفى. السنّة ومكانتها في التَّشريع. المكتب الإسلامي. 1982.

21- السبكي، تاج الدين. الأشباه والنظائر. (تحقيق: معوض وعبد الجواد). الكتب العلمية. 1991.

22- السبكي، تاج الدين. رفع الحاجب. (تحقيق: معوض وعبد الجواد). عالم الكتب. 1999.

23- السفياني، عابد. الثبات والشمول في الشريعة الإسلامية. مكتبة المنارة. 1988.

24- السندي، عبد القادر. حجية السنّة النبوية ومكانتها في التشريع. مجلة الجامعة الإسلامية. (2). 1975.

25- السنوسي، عبد الرحمن. التوظيف الحداثي لمقاصد الشريعة في نقد الأحاديث. مجلة المعيار. (57). 2021.

26- الشاطبي، إبراهيم. الموافقات. (تحقيق: مشهور حسن). دار ابن عفان. 1997.

27- الشوكاني، محمد. إرشاد الفحول. (تحقيق: عناية). دار الكتاب العربي. 1999.

28- صالح، محمد أديب. تفسير النصوص .(ط4). المكتب الإسلامي. 1993.

29-عاشوري، محمد.(2008) . الترجيح بالمقاصد، ضوابطه وأثره الفقهي. 2008.

30- العالِم، يوسف. المقاصد العامة للشريعة الإسلامية. (ط2). الدار العالمي. 1992.

31- العدواني، سالم. أثر اعتبار المقاصد في معالجة الاختلاف الأصولي. مجلة الأزهر. (38). 2023.

32- العز بن عبد السلام، عز الدين. قواعد الأحكام في مصالح الأنام. الكتب العلمية.

33- العناني، حسن. المقاصد عند الشاطبي. مجلة جامعة عبد القادر. (36)(1) . 2022.

34- الغزالي، محمد .المستصفى. (تحقيق: عبد الشافي). دار الفكر. 1971.

35- الغزالي، محمد. شفاء الغليل. (تحقيق: الكبيسي) مطبعة الإرشاد. 1971.

36- فافا، سعيد. التعليل المقاصدي وأثره في توجيه الأحكام. مجلة ريحان. (22). 2022.

37- القرافي، أحمد. أنوار البروق في أنواء الفروق. عالم الكتب.

38- معتوق، حسن. البعد المقاصدي للحديث الشريف وتطبيقاته. جامعة النجاح. 2018.

39- المعمار، لؤي. أثر القواعد المقاصدية في الاختلاف الفقهي. مجلة البحوث والدراسات الشرعية. 10) (112)). 2010.

40- مكي، نجاة. أثر المقاصد في التعامل مع السنّة النّبوية. جامعة لخضر. 2009.

41- المنتار، محمد. مقاصد الشريعة وتدبير الاختلاف. الرابطة المحمدية.

42- اليوبي، محمد. مقاصد الشريعة الإسلامية وعلاقتها بالأدلة. دار الهجرة. 1998.

Research References

In addition to the Holy Qur’an, the classical works of jurisprudence, hadith, and linguistic dictionaries cited in the footnotes throughout this study, this research has relied on a number of specialized books and scholarly studies in the fields of Maqāṣid (objectives of Islamic law) and Uṣūl al-Fiqh (principles of Islamic jurisprudence) that are relevant to the subject. The following is a list of these specialized references:

1. Agha, Khlouq Daif. The Role of Maqāṣid-Based Ijtihād in Regulating Textual Understanding. Afaq 'Ilmiyya Journal, 2013.

2. Ibn Bayyah, ʿAbd Allāh. The Relationship between the Objectives of Sharīʿa and Uṣūl al-Fiqh. Maqāṣid Center & Al-Furqan Foundation, 2006.

3. Ibn ʿĀshūr, Muḥammad. Maqāṣid al-Sharīʿa al-Islāmiyya, ed. Muḥammad ibn al-Khūja. Ministry of Endowments, 2004.

4. Badawi, Hisham. The Legal Objective and Its Role in Juristic Preference. Al-Azhar Journal, Issue 2(38), 2023.

5. Bouhanik, Muḥammad. The Objectives of the Sunnah and Their Role in Directing Conflicting Hadiths. Al-Miʿyār Journal, 2021.

6. Jarbkou, ʿAbd Allāh et al. The Impact of Sharīʿa Objectives on the Understanding of Hadith. University of Sharjah Journal of Sharīʿa and Islamic Studies, 16(1), 2019.

7. Al-Jundi, Samīḥ. The Importance of Maqāṣid in Islamic Law and Their Role in Understanding Texts. Al-Risala Publishing, Damascus, 2008.

8. Al-Khādimī, Nūr al-Dīn. Maqāṣid-Based Ijtihād. Ministry of Endowments, 1998.

9. Al-Khādimī, Nūr al-Dīn. The Science of Sharīʿa Objectives. Obeikan Library, 2001.

10. Al-Dirīnī, Fathi. Uṣūlī Methodologies in Opinion-Based Ijtihād. Al-Risala Foundation, 2013.

11. Al-Daʿdar, Mabrouk. The Moderation of Sharīʿa Objectives in Understanding Hadiths. Al-Miʿyār Journal, 25(57), 2021.

12. Dughaym, Nuʿmān. Methods of Discovering Maqāṣid. Dar al-Nafa'is, 2014.

13. Al-Dawsuqī, Amīn. Exposition and Maqāṣid-Based Ijtihād According to al-Juwaynī. Saudi Jurisprudential Association Journal, 41, 2017.

14. Al-Raysūnī, Aḥmad. The Theory of Objectives According to Imam al-Shāṭibī. Al-ʿIlmiyya Publishing, 1992.

15. Al-Raysūnī, Aḥmad. Maqāṣid al-Maqāṣid. Arab Network for Research & Publishing, 2013.

16. Al-Rayyis, Ibrāhīm. Understanding the Sunnah in Light of Sharīʿa Objectives. Al-Miʿyār Journal, 25(57), 2023.

17. Al-Zuḥaylī, Muḥammad. Maqāṣid al-Sharīʿa. Al-Maktabi Publishing, 1998.

18. Al-Zarkashī, Badr al-Dīn. Al-Baḥr al-Muḥīṭ fī Uṣūl al-Fiqh. Dar al-Kuttubī, 1994.

19. Zahlān, Nūr Muḥammad. The Impact of Objectives on Jurisprudential Disagreement and Its Applications. Al-Manẓūma, 2014.

20. Al-Sibāʿī, Muṣṭafā. The Sunnah and Its Role in Legislation. Al-Maktab al-Islāmī, 1982.

21. Al-Subkī, Tāj al-Dīn. Al-Ashbāh wa-l-Naẓāʾir, eds. Muʿawwāḍ and ʿAbd al-Jawwād. Al-Kutub al-ʿIlmiyya, 1991.

22. Al-Subkī, Tāj al-Dīn. Rafʿ al-Ḥājib, eds. Muʿawwāḍ and ʿAbd al-Jawwād. ʿĀlam al-Kutub, 1999.

23. Al-Sufyānī, ʿĀbid. The Permanence and Universality of Islamic Sharīʿa. Al-Manārah Library, 1988.

24. Al-Sindī, ʿAbd al-Qādir. The Authority of the Sunnah and Its Status in Legislation. Islamic University Journal, 2, 1975.

25. Al-Sanūsī, ʿAbd al-Raḥmān. The Modernist Employment of Sharīʿa Objectives in Criticizing Hadiths. Al-Miʿyār Journal, 57, 2021.

26. Al-Shāṭibī, Ibrāhīm. Al-Muwāfaqāt, ed. Mashhūr Ḥasan. Dar Ibn ʿAffān, 1997.

27. Al-Shawkānī, Muḥammad. Irshād al-Fuḥūl, ed. ʿInāyah. Dar al-Kitāb al-ʿArabī, 1999.

28. Ṣāliḥ, Muḥammad Adīb. Interpretation of Texts (4th ed.). Al-Maktab al-Islāmī, 1993.

29. ʿĀshūrī, Muḥammad. The Epistle of Preferring by Means of Objectives: Its Criteria and Jurisprudential Impact. 2008.

30. Al-ʿĀlim, Yūsuf. The General Objectives of Islamic Sharīʿa (2nd ed.). Al-ʿĀlamī Publishing, 1992.

31. Al-ʿAdwānī, Sālim. The Effect of Considering Objectives in Addressing Uṣūlī Disagreement. Al-Azhar Journal, 38, 2023.

32. Al-ʿIzz ibn ʿAbd al-Salām, ʿIzz al-Dīn. Qawāʿid al-Aḥkām fī Maṣāliḥ al-Anām. Al-Kutub al-ʿIlmiyya.

33. Al-ʿAnānī, Ḥasan. Objectives According to al-Shāṭibī. Journal of ʿAbd al-Qādir University, 36(1), 2022.

34. Al-Ghazālī, Muḥammad. Al-Mustaṣfā, ed. ʿAbd al-Shāfī. Dar al-Fikr, 1971.

35. Al-Ghazālī, Muḥammad. Shifāʾ al-Ghalīl, ed. al-Kubaysī. Al-Irshād Press, 1971.

36. Fāfā, Saʿīd. Maqāṣid-Based Reasoning and Its Role in Directing Rulings. Rayḥān Journal, 22, 2022.

37. Al-Qarāfī, Aḥmad. Anwār al-Burūq fī Anwāʾ al-Furūq. ʿĀlam al-Kutub.

38. Maʿtūq, Ḥasan. The Maqāṣid-Based Dimension of the Prophetic Hadith and Its Applications. An-Najah University, 2018.

39. Al-Miʿmār, Luʾay. The Impact of Maqāṣid-Based Principles on Jurisprudential Disagreement. Journal of Sharīʿa Research and Studies, 10(112), 2010.

40. Makkī, Najāh. The Impact of Objectives on Dealing with the Prophetic Sunnah. University of Lakhḍar, 2009.

41. Al-Muntar, Muḥammad. The Objectives of Sharīʿa and Managing Disagreement. The Muḥammadan League.

42. Al-Yūbī, Muḥammad. The Objectives of Islamic Sharīʿa and Their Relation to the Evidences. Dar al-Hijra, 1998.

al-Marājiʻ :

Bālāḍāfh ilá al-Qurʼān al-Karīm, wʼmmāt kutub al-fiqh wa-al-ḥadīth wa-al-maʻājim allatī waradat fī Hādhihi al-dirāsah wāktfynā bʼyrādhā fī Hawāmish Ṣafaḥāt al-Baḥth, faqd Iʻtamadat Hādhihi al-dirāsah ʻalá ʻddin min al-Kutub wa-al-Abḥāth almqāṣdyh wa-al-uṣūlīyah Dhāt wa-al-Abḥāth almqāṣdyh wa-al-uṣūlīyah Dhāt al-ṣilah bmwḍwʻ al-dirāsah, wa-hādhā kshfun bi-hādhihi al-marājiʻ alqāṣdyh al-uṣūlīyah al-mutakhaṣṣiṣah.

1-Āghā, Khallūq Ḍayf. Dawr al-Ijtihād al-maqāṣidī fī ḍabṭ fahm al-naṣṣ. Āfāq ʻilmīyah. 2013.

2-Ibn Bīh, ʻAbd Allāh. ʻalāqat Maqāṣid al-sharīʻah bi-uṣūl al-fiqh. Markaz Maqāṣid al-sharīʻah wa-Muʼassasat al-Furqān. 2006.

Ibn ʻĀshūr, Muḥammad, Maqāṣid al-sharīʻah al-Islāmīyah. (taḥqīq : Muḥammad Ibn al-Khūjah). al-Awqāf. 2004.

4-Badawī, Hishām. al-Maqṣad al-sharʻī wa-atharuhu fī al-tarjīḥ. Majallat al-Azhar. al-iṣdār al-Thānī, (38). 2023

5-bwḥnyk, Muḥammad. Maqāṣid al-Sunnah wa-atharuhā fī tawjīh mukhtalif al-ḥadīth. Majallat al-Miʻyār. 2021.

Jrbkw, ʻAbd Allāh wa-ākharūn. Athar al-maqāṣid al-sharʻīyah fī fiqh al-ḥadīth. Majallat Jāmiʻat al-Shāriqah lil-ʻUlūm al-sharʻīyah wa-al-Dirāsāt al-Islāmīyah, (16) (1). 2019.

7-al-Jundī, Samīḥ. Ahammīyat al-maqāṣid fī al-sharīʻah al-Islāmīyah wa-atharuhā fī fahm al-naṣṣ. al-Risālah, Dimashq. 2008.

8-al-Khādimī, Nūr al-Dīn. al-Ijtihād al-maqāṣidī. Wizārat al-Awqāf. 1998.

al-Khādimī, Nūr al-Dīn. ʻilm al-maqāṣid al-sharʻīyah. Maktabat al-ʻUbaykān. 2001.

10-al-Duraynī, Fatḥī. al-Manāhij al-uṣūlīyah fī al-Ijtihād bi-al-raʼy. Muʼassasat al-Risālah. 2013.

11-aldʻdr, Mabrūk. Wasaṭīyat Maqāṣid al-sharīʻah fī fahm al-aḥādīth. Majallat al-Miʻyār. (25) (57) 2021.

Dughaym, Nuʻmān. Ṭuruq al-kashf ʻan al-maqāṣid. Dār al-Nafāʼis. 2014.

13-al-Dūskī, Amīn. al-Bayān wa-al-ijtihād al-maqāṣidī ʻinda al-Juwaynī. Majallat al-Jamʻīyah al-fiqhīyah al-Saʻūdīyah, (41). 2017.

14-al-Raysūnī, Aḥmad. Naẓarīyat al-maqāṣid ʻinda al-Imām al-Shāṭibī. al-Dār al-ʻIlmīyah. 1992.

al-Raysūnī, Aḥmad .. Maqāṣid al-maqāṣid. al-Shabakah al-ʻArabīyah lil-Abḥāth wa-al-Nashr. 2013.

16-al-Rayyis, Ibrāhīm. fahm alsnnh al-Nabawīyah fī ḍawʼ al-maqāṣid al-sharʻīyah. Majallat al-Miʻyār. (25) (57) 2023.

17-al-Zuḥaylī, Muḥammad .. Maqāṣid al-sharīʻah. Dār al-Maktabī. 1998.

al-Zarkashī, Badr al-Dīn. al-Baḥr al-muḥīṭ fī uṣūl al-fiqh. Dār al-Kutubī. 1994.

19-zhlān, Nūr Muḥammad. Athar al-maqāṣid fī al-khilāf al-fiqhī wa-taṭbīqātuhu. al-Manẓūmah. 2014.

20-al-Sibāʻī, Muṣṭafá. alsnnh wa-makānatuhā fī alttashryʻ. al-Maktab al-Islāmī. 1982.

al-Subkī, Tāj al-Dīn. al-Ashbāh wa-al-naẓāʼir. (taḥqīq : Muʻawwaḍ wa-ʻAbd al-Jawwād). al-Kutub al-ʻIlmīyah. 1991.

22-al-Subkī, Tāj al-Dīn. Rafʻ al-Ḥājib). taḥqīq : Muʻawwaḍ wa-ʻAbd al-Jawwād). ʻĀlam al-Kutub. 1999.

23-al-Sufyānī, ʻĀbid. al-thabāt wālshmwl fī al-sharīʻah al-Islāmīyah. Maktabat al-Manārah. 1988.

al-Sindī, ʻAbd al-Qādir. Ḥujjīyat alsnnh al-Nabawīyah wa-makānatuhā fī al-tashrīʻ. Majallat al-Jāmiʻah al-Islāmīyah. (2). 1975.

25-al-Sanūsī, ʻAbd al-Raḥmān. al-tawẓīf al-ḥadāthī li-maqāṣid al-sharīʻah fī Naqd al-aḥādīth. Majallat al-Miʻyār (57). 2021.

26-al-Shāṭibī, Ibrāhīm. al-Muwāfaqāt). taḥqīq : Mashhūr Ḥasan). Dār Ibn ʻAffān. 1997.

al-Shawkānī, Muḥammad. Irshād al-fuḥūl). taḥqīq : ʻInāyat). Dār al-Kitāb al-ʻArabī. 1999.

28-Ṣāliḥ, Muḥammad Adīb. tafsīr al-nuṣūṣ. (ṭ4). al-Maktab al-Islāmī. 1993.

29-ʻĀshwry, Muḥammad. (2008). al-tarjīḥ bālmqāṣd, ḍawābiṭuhu wa-atharuhu al-fiqhī. 2008.

30-alʻālim, Yūsuf. al-maqāṣid al-ʻĀmmah lil-Sharīʻah al-Islāmīyah. (ṭ2). al-Dār al-ʻĀlamī. 1992.

al-ʻAdwānī, Sālim. Athar iʻtibār al-maqāṣid fī Muʻālajat al-Ikhtilāf al-uṣūlī. Majallat al-Azhar (38). 2023.

32-al-ʻIzz ibn ʻAbd al-Salām, ʻIzz al-Dīn. Qawāʻid al-aḥkām fī maṣāliḥ al-anām. al-Kutub al-ʻIlmīyah.

33-al-ʻAnānī, Ḥasan. al-maqāṣid ʻinda al-Shāṭibī. Majallat Jāmiʻat ʻAbd al-Qādir. (36) (1). 2022.

al-ʻAdwānī, Sālim. Athar iʻtibār al-maqāṣid fī Muʻālajat al-Ikhtilāf al-uṣūlī. Majallat al-Ghazālī, Muḥammad. al-Mustaṣfá. (taḥqīq : ʻAbd al-Shāfī). Dār al-Fikr. 1971.

35-al-Ghazālī, Muḥammad. Shifāʼ al-ghalīl. (taḥqīq : al-Kubaysī) Maṭbaʻat al-Irshād. 1971.

36-fāfā, Saʻīd. al-Taʻlīl al-maqāṣidī wa-atharuhu fī tawjīh al-aḥkām. Majallat Rayḥān. (22) 2022.

al-Qarāfī, Aḥmad. Anwār al-burūq fī anwāʼ al-Furūq. ʻĀlam al-Kutub.

38-Maʻtūq, Ḥasan. al-Buʻd al-maqāṣidī lil-Ḥadīth al-Sharīf wa-taṭbīqātuhu. Jāmiʻat al-Najāḥ. 2018.

39-al-Miʻmār, Luʼayy. Athar al-qawāʻid almqāṣdyh fī al-Ikhtilāf al-fiqhī. Majallat al-Buḥūth wa-al-Dirāsāt al-sharʻīyah 10) (112).). 2010.

40-Makkī, Najāt. Athar al-maqāṣid fī al-taʻāmul maʻa alsnnh alnnbwyh. Jāmiʻat Lakhḍar. 2009.

41-al-Mantār, Muḥammad. Maqāṣid al-sharīʻah wa-tadbīr al-Ikhtilāf. al-Rābiṭah al-Muḥammadīyah.

42-al-Yūbī, Muḥammad .. Maqāṣid al-sharīʻah al-Islāmīyah wa-ʻalāqatuhā bi-al-adillah. Dār al-Hijrah. 1998.

التنزيلات

منشور

2025-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

أهميّةُ الفهمِ المقاصديّ للسُّنّةِودَورُه في التّرجيحِ وتقليلِ الخلافِ الفقهيِّ. (2025). مجلة كلية العلوم الاسلامية, 82. https://doi.org/10.51930/jcois.21.2025.82.0204

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1040

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.